الخميس 17 أكتوبر 2024 | 04:08 م

تعيينات جديدة في المتاحف المصرية: غنيم رئيسًا للمتحف المصري الكبير والطيب عباس للقومي للحضارة

شارك الان

أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارين بتعيين الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، في منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف المصري الكبير لمدة عام. كما تم تعيين الدكتور الطيب عباس، مساعد وزير السياحة والآثار لشئون الآثار بالمتحف المصري الكبير، في منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية لمدة عام، خلفًا للدكتور غنيم.

تأتي هذه التعيينات في إطار سياسة وزارة السياحة والآثار الرامية إلى تنظيم العمل واستثمار الكوادر القيادية المؤهلة علميًا وعمليًا، بما يسهم في دفع حركة العمل بالوزارة تحت إشراف الوزير شريف فتحي.

يُذكر أن الدكتور أحمد غنيم يعد أول رئيس تنفيذي لهيئة المتحف المصري الكبير، التي تم إنشاؤها بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2795 لسنة 2016، وقد تم إعادة تنظيم الهيئة كهيئة عامة اقتصادية تتبع الوزير المختص بشئون الآثار وفقًا للقانون رقم 9 لسنة 2020.

شغل الدكتور غنيم منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية منذ عام 2020، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة إرلنجن نورنمبرج بألمانيا، ودرجة الماجستير في اقتصاديات التنمية من معهد العلوم الاجتماعية بهولندا. كما شغل عدة مناصب تنفيذية، بما في ذلك مستشار وزير التجارة والصناعة في موضوعات التجارة الخارجية والاتفاقيات الدولية، وعمل كمستشار ثقافي لمصر ورئيس للبعثة التعليمية في ألمانيا والنمسا.

أما الدكتور الطيب عباس، فقد تولى منصب مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير منذ عام 2020، حيث أشرف على تنفيذ سيناريو العرض المتحفي بالقاعات الرئيسية للمتحف. حصل على درجة الدكتوراه في الأدب الديني المصري القديم من جامعة ليفربول عام 2009، ودرجة الماجستير في الإرشاد السياحي من جامعة المنيا عام 2004.

تقلد الدكتور عباس العديد من المناصب الأكاديمية والبحثية، بما في ذلك التدريس في قسم الإرشاد السياحي بجامعة المنيا، وحصوله على منحة فولبرايت في قسم علم المصريات بجامعة براون، وعمله باحثًا مشاركًا في المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، بالإضافة إلى مساهمته في بعثة الحفائر المشتركة بين جامعة المنيا ووزارة الآثار التي أدت لاكتشاف خبيئة المومياوات في عام 2019.


استطلاع راى

هل تؤيــــد تغليــظ العقوبــــة على القائمين على إدارة تطبيقات المراهنات الإلكترونية ؟

نعم
لا

اسعار اليوم

الذهب عيار 18 3034.25 جنيهًا
سعر الدولار 48٫81 جنيهًا
سعر الريال 13٫01 جنيهًا
الاكثر قراءه